الاثنين، 9 مايو 2016

ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ : سيدي المختتار اسماعيل



 ﺍﻭﻻ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ : ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻫﻮﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺎﺭﺱ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺑﻬﺪﻑ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﺗﺠﺎﻫﻬﻢ ﻧﺤﻮﻫﺎ ؛ﻭﻳﻌﺪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ . ﻟﻘﺪﺍﻧﻘﺴﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﺍﻟﻲ ﻗﺴﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻣﺎﺑﻌﺪ
ﺍﻹﺳﺘﻘﻼﻝ ١ - ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ٢ - ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﺰﺩﻭﺝ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻐﻠﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻣﻊ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ' ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﻋﺎﻣﺎ 1979 ﺣﺘﻲ 1989 ﻡ ﻓﻜﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻲ ﻳﻘﺒﻠﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻵﺧﺮ ﻋﻠﻲ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﻘﺴﺎﻡ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻲ ﺗﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﻷﻣﺔ ؛ﺍﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻟﻠﺤﻜﻮﻣﺔ ﻭﺍﻧﻔﺎﻗﻬﺎ ﻟﻘﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻟﻠﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻓﺈﻥ ﻣﺴﺘﻮﻱ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺑﺪﺃ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺤﻄﺎﻁ ﻭﺍﻟﺘﺪﻧﻲ ﻋﺎﻣﺎﺑﻌﺪﻋﺎﻡ ﻣﻤﺎﺩﻓﻊ ﺑﺎﻷﺳﺮ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺍﻟﻲ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﺴﺘﻮﻱ ﺍﻓﻀﻞ ﻧﺴﺒﻴﺎﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﺤﻠﻴﺎ " ﺟﺮﻳﺖ ﺍﻟﻜﻚ ﻣﺎﻃﻮﻝ ." ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1999 ﻡ ﺍﺻﺪﺭﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺭﻗﻢ 99012 ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 26 ﺍﺑﺮﻳﻞ ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﺍﻟﻤﻌﺰﺯ ﻟﻠﻤﻜﺎﺳﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻴﺘﻢ ﺗﺤﻘﻴﻘﻬﺎ ﻣﻊ ﻣﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻟﺘﺤﺴﻦ ﺍﻟﻨﻮﻋﻲ ﻭﺍﻟﻜﻤﻲ ﻭﺗﺸﺠﻴﻊ ﺍﻹﻧﻔﺘﺎﺡ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻤﺎﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺗﺤﺪﻳﺎﺕ ﺍﻷﻟﻔﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ؛ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﺷﻴﺌﺎﻣﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻭﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺣﺮﺻﻮﺍ ﻋﻠﻲ ﺗﻌﻤﻴﻢ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻹﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻟﻠﺒﻠﺪ ﻭﺗﺄﺟﻴﻞ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺣﺘﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻹﺑﺘﺪﺍﺋﻲ . ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺗﻐﻴﺮﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﺳﺤﺒﺖ ﻛﺘﺐ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺑﺈﺳﻢ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻣﻦ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺒﻴﺮﻭﺗﻴﺔ ﺗﻤﻴﺰﺕ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻛﺎﻟﻜﺎﻓﻲ ﻭﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﺑﺪﻻﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻤﺘﺎﺯﺓ ﻛﺎﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﻭﺍﻹﻣﻼﺋﻴﺔ ﻭﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﻭﻛﻠﻜﻴﻞ " ﺃﻭﺭﻳﻞ ...." ﺍﻟﺦ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻋﻦ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻲ ﻷﻧﻬﺎ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻟﻠﺒﻠﺪ ؛ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﺮﺍﺧﻴﺺ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻠﺔ ﻟﻔﺘﺢ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻓﺴﺪﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﺻﺒﺢ ﺍﺳﻮﺍﻕ ﻟﻺﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺍﻷﺟﻨﺒﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻛﺎﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻓﺸﻠﺖ ﻓﻲ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺗﻮﻧﺲ ﺍﻟﺸﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﻄﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺷﺘﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ؛ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ ﺍﻗﺮﺏ ﻣﺜﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻐﺮﺍﺏ ﻣﻊ ﻋﻴﺶ ﺭﺧﻤﻪ " ﺧﺴﺮﺕ ﺍﻋﻠﻴﻪ ﻣﺸﻴﺖ ﺅﻻﺟﺎﺏ ﻣﺸﻴﺘﻪ ﻫﻲ " ﻫﺬﺍﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻬﺬﺍﻻﻳﺨﺪﻡ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2007 ﻡ ﺣﺪﺛﺖ ﻗﻔﺰﺓ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮﺓ ﻧﺒﻐﻮﻩ ﺑﻨﺖ ﻣﺤﻤﺪﻓﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻻﻫﺎ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﻭ ﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺯﻣﺎﻡ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺑﻜﻞ ﺷﺠﺎﻋﺔ ﻭﻗﻮﺓ ﻋﻼﺝ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻣﻤﺎﻳﺼﻴﺒﻪ ﻣﻦ ﺳﻘﻢ ﻟﻜﻦ ﻭﻟﻸﺳﻒ ﻟﻢ ﺗﻮﻓﻖ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻀﻐﻮﻃﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺮﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻣﻦ ﺍﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻭﺣﺠﺐ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﺼﺤﻴﺤﻴﺔ 2008/08 06/ ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ ﺍﺿﺮﺍﺏ ﺍﻷﺳﺎﺗﺬﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﻭﻗﺪ ﺍﻃﺎﺡ ﺑﻬﺎ . ﻓﻌﺎﺩﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻟﻠﺼﺮﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﻓﻴﻪ " ﻣﺎﻣﺎﺕ ﺅﻻﺍﺣﻲ "" ﻣﺤﺘﻀﺮ " ﻑﺟﺎﺀﺕ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ 2015 ﻡ ﻭﻟﻢ ﺗﺰﺩ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﺍﻻ ﺑﻼ ﺍﺳﻢ ﺩﻭﺍﺀ ﻓﻘﻂ ﺧﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﻌﻮﺩﻧﺎ ﻋﻠﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺟﺮﻋﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﻴﺔ ﻓﺄﺻﺒﺤﺖ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺭﻭﺗﻴﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻨﺎ ﻻﺍﺣﺪ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ؟ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻲ ) ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻﻳﻐﻴﺮﻣﺎﺑﻘﻮﻡ ﺣﺘﻲ ﻳﻐﻴﺮﻭﺍ ﻣﺎﺑﺄﻧﻔﺴﻬﻢ ( ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ . ﻣﻦ ﺃﻧﺎﺷﺪ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺑﻘﻮﺗﻪ ﻭﺷﺠﺎﻋﺘﻪ ﻭﺻﺮﺍﻣﺘﻪ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻗﻔﻪ ﺍﻥ ﻳﺮﺩ ﺍﻟﻠﻔﺘﺔ ﻟﻘﻄﺎﻋﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﻷﻧﻬﻤﺎ ﺍﺳﺎﺳﻴﺎﻥ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺗﻘﺪﻣﻬﺎ ﻭﺍﻥ ﻳﺘﺨﺬ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﺍﺗﺠﺎﻫﻬﻤﺎﻭﻓﻲ ﺍﻟﺨﺘﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺍﺻﻼﺡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺃﺭﻯ ﺍﻥ ﺗﺘﺨﺬ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻹﻋﺘﺒﺎﺭ -1: ﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻨﻲ " ﺍﻟﻮﺳﺎﻃﺔ " ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺤﺮﻭﺍﻟﻨﻈﺎﻣﻲ -2 . ﺗﻐﻴﻴﺮﻣﺤﺘﻮﻱ ﻭﺷﻜﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ " ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺘﺪﻗﻴﻖ " ﺍﺳﺘﺮﺟﺎﻉ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻣﺜﻼ -3. ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻃﺮﺗﺮﺑﻮﻳﻴﻦ ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻲ ﺗﺒﻠﻴﻎ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺍﻣﺘﺜﺎﻻ ﻟﺴﻨﺘﻪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﺪﻭﻳﻴﻦ -4. ﺗﺠﻪﺑﺰ ﺑﻨﻲ ﺗﺤﺘﻴﺔ ﻟﻠﻤﺪﺍﺭﺱ -5. ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻭﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻟﻜﻲ ﺗﻄﺒﻖ ﻣﻘﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺎﺕ ﻋﻠﻲ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻻﺗﺨﺪﻡ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ -6. ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻫﻮ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ -7. ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻹﺳﻌﺎﻓﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺑﺠﻌﻞ ﻧﻘﺎﻁ ﺻﺤﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ -8. ﺍﻟﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺎﺩﻳﺎ ﻟﻴﺘﺨﻠﻴﺎ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺮﻓﺎﻥ ﻭﻳﺘﻔﺮﻏﺎ ﻟﻤﻬﻨﺘﺎﻫﻤﺎﺍﻟﺸﺮﻳﻒﺓ ﺧﺪﻣﺔ ﻟﻬﻤﺎﻭﻟﻠﻮﻃﻦ -9.ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻓﺄﺓ ﻟﻴﻌﻢ ﺍﻟﻨﻔﻊ ﻭﻳﻐﻴﺐ ﺍﻟﻀﺮ -10.ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪﺍﻡ ﺃﻭﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺰﻱ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪ ﻟﻴﺘﺴﺎﻭﻱ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻭﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺃﻭﺍﻟﻔﻘﻴﺮﻭﺍﻟﻐﻨﻲ ﻓﺎﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻭﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻛﻠﻬﻢ ﻗﺪﻭﺓ ﺣﺴﻨﺔ -11. ﺍﺳﺘﺪﻋﺎﺀ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﺸﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﻴﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻷﺳﺎﺗﺬﺓ ﻭﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻭﺭﺍﺑﻄﺔ ﺁﺑﺎﺀ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻷﻳﺎﻡ ﺗﺸﺎﻭﺭﻳﺔ ﻟﻤﺤﺎﺭﺑﺔ ﻭﺇﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺂﺯﻕ ﻭﻭﺿﻊ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺎﻟﻨﻬﻮﺽ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﻴﻦ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻭﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺴﻴﺲ

ليست هناك تعليقات :