الأربعاء، 28 يناير 2015

Sama Rama ليلة سمر:


ليلة سمر:
للشاعر الكبير أخمدو ولد عبد القادر، أحاديث ونوادر وحكايات تذكرك بالأصمعيات في طرافتها وقيمتها الأدبية، وقد حدثني مرة أنه أيام عمله في المعهد العالي للبحث العلمي، كثيرا ما سافر إلى
الداخل للاطلاع على المخطوطات، وجمع الموضوعات المتعلقة بالتراث والمرويات، وهو ما يتيح له اللقاء بالوجهاء والإداريين وأرباب الفكر والقلم.
وذات سمر في مدينة تمبدغه وهو في ضيافة صديقه الحميم الشاعر والإداري المعروف؛ الشيخ ولد محمد لمين ولد امحيميد، جرى الحديث عن لغن الحساني وعن مدارسه المختلفة، وبدأ كل ينتصر لجهته، فقال الشيخ محمد لمين لأحمدو ممازحا:
"إن من مآخذي على (اغْنَ) أهل الكبله، أن منتجه لا يصرح بما في نفسه، ولذلك لا يفهم المتلقي القصد من وراء رسالته إلا بجهد وكد".
فرد عليه أحمدو قائلا: "وأنا كذلك مأخذي الأساس على (اغْنَ) أهل الشركْ أنه يصرح بكل شيء، ولا يمنح المتلقي فرصة لتأويل المعنى، أو قراءة ما بين السطور".
فرد عليه الشيخ محمد الأمين: "اتركك من الدعوى، ولنحتكم إلى النصوص، سأروي لك أجمل كاف بالنسبة لي من (اغن) أهل منطقتنا، ولترو أنت بدورك أجمل نص من منطقتك"، فقال له أحمدو : لك ذلك، ولتبدأ أنت بنصك .

فقال الشيخ محمد لمين أجمل كاف بالنسبة لي هو قول الشاعر:
يَهْلْ اسْويْدْ الْمَاهْ الْحِلَّه++ نَاصِحْكُمْ، وَصْلِي نِبْغِيكْمْ+
عَنْ فِيكُمْ هُونَاتِ طِفْلَه++ لَا كِبْـرِتْ فِـيكُـمْ تِخْلِيـكُمْ+
فقال أحمدو: أما أنا فأجمل نص بالنسبة لي فهو قول أحدهم:
نَـعْــرَفْ مَـــرَّه كَـطَّـيْــتْ++ اعْـــلَ جَـمْـلِـي شَـدَّيْـــتْ+
كَـيَّـمْـتْ ابْـتَـاسِـدْبِـيـتْ++ مِنْ كِيـفْ الشَّمْسْ اجْبَـاتْ+
مِنْ عَنْـدْ انْـوَيْشْ ؤُجَيْتْ++ الْـمَــغْـــرِبْ لِامْـبَـمْـبَــــاتْ+
فقال له الشيخ محمد لمين: واخلاص؟؟؟
فأجابه أحمدو: واخلاااااااااااااااااااااااص!

ليست هناك تعليقات :