الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014

إكس ول إكس إكرك شيخان ولدحبيب الرحمن التندغي


شيخان ولدحبيب الرحمن التندغي
شيخان ولد حبيب الرحمن علم من أعلام لغن، غني عن التعريف ،ولد بداية القرن العشرين لأبيه محمذفال ولد الشيخ محمدو ولد حبيب الرحمان وأمه منة منت عبد الرحمن ول المرابط محمذن فال ولد متالي، توفي قادما من السينغال جراء إصابته بمرض الجدري فى نهاية الأربعينيات، شعره هو
السهل الممتنع ، كانت حياته رغم قصرها حافلة بالعطاء يجمع النقاد على جودة شعره وسلاسته وقرب مأخذه وبعُد غور مشرعه، ويعدونه من طبقة امحمد ولد أحمد يوره ومحمد ولد هدار وأولئك الفحول.
يقول فى التوحيد : :
فاجْميعتْ كبرْ آجْنِيَّ :: ءُ كبرْ الدَّينْ إلِّي اعْليَّ
ما تظياگ امعاك بيَّ :: لطفك يالمليك
واثق بيه ء ذيك هيَّ :: حگّ واثق بيك
ء فعلك راض بيه فيَّ :: وافْذَ ظرك ءُ ذيك
مانِ طارح زاد ساس :: فامرِ كونْ اعليك
أمرِ فيهْ ابْلا اتواسِ :: يكون اتواسيك
وله أيضا فى التوحيد :
معطَ غيركْ مافيهْ خير:: وابْلاَ معنَ وابْلاَ اجْديرْ
ءلاهُ نافع بيهْ اسغير :: وانتَ معطاك انگِيرَ
ماهُ كيفتْ معطَا لْغيرْ :: الفاصلْ فادَّكميرَ
والله يمينْ امْيَـگنَ :: يذَ ماه فامريرَ
ءلاهُ حوزْ ءُلاهُ اكْنَ :: ءُلاهُ باطْ اعل نيرَ
وله فى مدح النبي صلى الله عليه وسلم :
ذل يستاهل للتمجاد :: ول يستاهل للتبجيل
منهُ خاط سيد لعباد :: إل هو شيخ امراسيل
الرب العزيز الرحمن:: إل شكرُ جَ فالقرءان
شكر مايحتاج البرهان:: ءلا يحتاج اعلَ زاد ادْليل
ظاهر شكر دون الگولان :: حد اعملْ ذِ الحيل ءُ ذِ الحيل
شكر ما لاهِ يوف بيه :: ءلا لاه زاد ابد اعليه
أثر اگد إلسان إيوفيه ::عاگب مُحكم نص التنزيل
إل كل ابلد شَكر فيه :: واقسَم بيه الرب الجليل
وله فى أدبيات الشاي :
أتاي اليوم اشراب عام :: فالناس ءُفيه أكثر لكلام
بعض أمن الناس إگول احرام :: والبعض اشرابُ بيه افْتَ
والبعض ألاوساه أطعامْ :: حدُّ مباح أُذِ نُكتَ
وآن عند عنُّ لحكام :: متناولْتُ كاعْ الستَ
أعندِ عنّو گاعْ اتواسيه :: أعلَ ول آدم شارِ بيهْ
عرضُ من شاعر وكْتْ إجيه :: إلى رد أعليه اللفتَ
والضيف أكرام سنَّ فيهْ :: إكرامُ سنَّ مبتَّ
والمسافر مندوبْ أعليه :: وأشكال أفنوبت گاعْ أشْتَ
والتاجر لعاد أمبرتيهْ :: أتايْ الخاطر ، ما برتَ
وله فى الغزل :
ألاّ عدتْ اشمَ ذاكْ :: حد إگولْ اشْسحفاكْ
أنتَ يخيْ احذاكْ :: افلانَ وافلانَ
واصضگ غير آن شاكْ :: عن ذلِّ يُحانَ
والِّ يعرفْ شِ حَاكْ :: حدْ ابعگلُ وانَ
عدِّ بالعگلْ امنينْ :: مرَّتْ بيه أغلانَ
ما فتْ أعرفت أعلينْ :: لايحت ُ لكزانَ
وله :
امخمّـمـن عودان :: إلِّ بيه الغيوان
فافريگو مان ظان :: عنْ جابر حد اطريگ
لمجيهْ ءهوَّ كان :: مايظفَ عن لفريگ
وافحزمُ والتلياع :: ملاهِ نگلع كيگ
واكلامِ وافِ گاع :: وخناگ اظوييگ
وله :
ذل منُّ فاهلاك :: إبانْ اتفلوَ هاك
وانكظْ غير إلحكْ ذاك :: الشيطان ألَّ كانْ
لُ دهرْ أثْرٌ تِناكْ :: إتْفلو ِ و النگظانْ
وله في موظفا عجلة تندغه :
تختير افذ ليامْ :: بيكْ اركوبْ التخمامْ
يالعگلْ اعلَ لخيام :: تعجلْ يغير اعگلْ
حد أصلُ فيه أعظام :: العجلَ ما يعجلْ
وله :
ألا كيفنِّ رعتْ ءُشفتْ ::عيني فالتلياع ءُ صبتْ
أنفسْ بيّ لفسيدْ گمت :: انروغْ انسل امن التلياع
اكراع ءُلايغلبن گلت :: أنسل امن التلياع أكراع
گمت ألخلخت أكراع أززت :: اكراع افْذَ مانعلم گاع
بلِّ نعلم بيهْ ايلَ غست :: فالتلياع أمنْ ابلدْ بلاّع
أغست إلين أفام الرجلين :: فالتلياع أعت أمن أنواع
التلياع ألا گد أمنين :: انسل اكْراع إغيس اكْراع
وله :
إل فدليلِ حزمُ عاد :: متخط لحزيم المعتاد
امنادم ماهُ مولْ امرادْ :: واليمْ إلِّ گابظْ مطبوبْ
ماهُ مشعوبْ ءُلاهُ زادْ :: عالمْ عنُّو ماهُ مشعوبْ
وله :
شفتْ امرَ يامسْ وقت اصْلاتْ :: المغربْ غادِ ولّ فات
نشرتْ خبطَ فوكْ ادْوياتْ :: واعطاتْ اعلَ الخبطَ مغْطَ
واثرْ الخبطَ فيهَ سيكَاتْ :: حكمُ بشورْ اعْلَ ظبطَ
طرفْ امنْ اطْروفتها وابگاتْ :: فالطرفْ الثانِ مرتبطَ
والطّرفْ الثالثْ فيه الْواتْ :: واثرْ الورّاثْ ابْلا خرطَ
هاذَ حدْ اعلَ عينُ فاتْ :: ماهُ حسْ ءُ لاهُ لغْطَ
واعگبْ وقتُ ذاكْ ءُلاَ ماتْ :: ألاَّ مزالتْ لُ صَرْطَ
كامل الود

ليست هناك تعليقات :