الخميس، 30 مايو 2013

دردشات ريم مع الشاعر المختار السالم



 
قرائنا الكرام مرحبا بكم في دردشة جديدة من دردشات ريم ضيفنا اليوم الإعلامي اللامع
الإعلامي اللامع والشاعر الكبير المختار السالم س.المختار السالم بو صفك أحد المراقبين للساحة الادبية كيف ترها هذه الأيام

ج. أراها ساحة قليلة الخصب.. ساحة جدباء.. قليلا ما يعثر فيها المرء على ساحة إبداع يستظل فيها من قيظ الهموم والمعاناة والغواء الروحي.. فالأدب والأخلاق هما غذاء الروح...
أما وقد حولت مواخير نواكشوك الحضارية، الأخلاق العامة، بما فيها الوطنية، إلى قصة من سالف الحكايات.. فإن الأدب يجب أن يبنى مدينته الفاضلة، وأن يعوض هذا الفراغ الثقافي القاتل..

س.رؤيتك لمايشهده البلد من انفتاح في مجال الحريات العامة؟

ج. هذه الرؤية قد لا توافق الكثيرين، فلا توجد حريات عامة في موريتانيا .. ولكت توجد "فوضويات عامة".. قد تسبب الكثير من الضرر للنسيج الوطني الاجتماعي.. وتضع مستقبل البلاد على كف عفريت، ذلك أن اي بلد بلا خطوط حمر حمر هو بلد بلا حدود... وأخشى القول إنه بلد بلا رجال... ويقينا هو بلد بلا مفكرين.

س. انت عضو في اتحاد الادباء جديد هذ القطاع وماذا عن التحضيرات للنسخة القادمة من المهرجان؟

ج. قريبا سيبدأ التحضير بحول الله لنسخة هذا العام من المهرجان السنوي للأدب الموريتاني... وكل ما أٌقوله في هذا المجال هو أنني أرجو أن لا تكون نسخة كربونية من التظاهرات السابقة المملة وقليلة الفائدة.. علينا أن نتحمل مسؤوليتنا في هذا المجال.. وأعتقد أنكم ستعرفون ذلك في وقته المناسب.

س.سمعنا بتغييرات فيمايخص الإنتساب للإتحاد كيف تتم الآن عملية الانتساب؟
ج. الانتساب إلى اتحاد الأدباء يقضي بأن يتقدم الأديب أو الكاتب بنسخة من مؤلف مطبوع أو مخطوط.
وهناك امانة خاصة بالعضوية تنظر في ملف المقتدم للعضوية وتتخذ قرار بحقه فيها أو رفضها.

س.ماهو تقييمك للنسخة الماضية من مهرجان اتحاد الادباء والإدارة الجديدة

ج. على كل حال يحين وقت التقييم من وجهة نظر ي المتواضعة من خلال الدورة الثانية من المهرجان فيما أعتقد... لأن الدورة الأولى دورة تجريبية بالنسبة للمكتب الجديد.

س. وماذا عن الإدارة.؟

ج. الإدارة هي مكتب الاتحاد

س. لكن هل هي مواصلة للإدارة القديمة ومشروعها ام انها منفصلة تماما

ج. أنا قلت بوضوح إن تجربة المكتب الجديد يجب الحكم عليها من خلال برنامجين سنويين.. وهذا ما لدي في هذا المجال.

س.المختار السالم الشاعر ماذا يعني لك الشعر؟

ج. هذا السؤال بسيط ظاهريا، معقدا كثيرا عند محاولة تفكيكه أو الإجابة عليه، أعتقد أن الشعر هو ذلك الابداع الإنساني الذي لم تتفق البشرية على معيار فني له، واتفقت على قيمته الجمالية.. الشعر هو نسغ الحياة الواعية وغير الواعية، هو حليب الأرواح، وضمادة الجرح، هو سيف الكرامة والكبرياء، هو تجلي روعة تكريم الله جل وعلا للإنسان.. الشعر جمهورية بلا جواز سفر، ولا مخافر ذهنية... هو هذه الحياة في أبهى تجلياتها.. الشعر هو أن تكون موجودا في صبغة مقام ونشيد، وأن تعقد مصالحة تاريخية بين الوردة والمقصلة... أن تبوح على شكل حبات المطر، وعطر البساتين..وأن  تجل كل امرأة في هذا الكون أميرة لمجرة الجمال..

جميل. س؟من خلال القراءة الاولي لرؤيتك حول الشعر تستحيل اضافتك لأي مدرسة ادبية لانها رؤية شاملة ماالحركة الادبية التي يعتبرها المختار السالم الاكثر نضج من بين الحركات الأدبية

ج. أعتقد أن الأدب العالمي هو الآن في مرحلة بعد المدارس.. فالمدارس الأدبية- النقدية أدت دورها، ولم تعد صالحة لتقييم الابداع الشعري في عصر ما ما بعد "الشيخ غوغل".. وإن كانت ستظل مرجعية وخلفية مهمة لكل عمل إبداعي او نقدي.

جميل  الشعر او الادب بصيفة عامة اذا اصبح اسمي من ان ينضوي تحت لواء مدرسة معينة

س. من خلال قراءة نصوصك يخطر في بال القارئ الشاعر نزار قباني؟

ج. الشاعر الكبير محمد الحافظ ولد أحمدو كان قد عقب على أمسية شعرية لي في المركز الثقافي السوري 1992 قائلا إنني أتعاطى "الصوفية النزارية".. آخرون لهم رأي آخر... على كل حال هذا دور القراء والنقاد، فلا يمكن لشاعر تصنيف نفسه شعريا أو نقديا..

يكفي ماقاله الشاعر الكبير محمد الحافظ
س. هل تتذكر نص له وقع في نفسك تتحفنا به؟

هل باب خدرك للعشاق مفتوحُ _________________________
يا ربة الخدر كم تهفو له الروحُ _________________________
يا معرج الروح في مرقى سعادتها _________________________
إذ هيكل الارض احسان وتسريح _________________________
يا جوهرا هو للممتاز من مثل _________________________
في عالم الناس تكميل وتنقيح _________________________
من كمِّ حوريةٍ تغفو بحجلتها _________________________
لاحت لها من سنى الخلد التلاويح _________________________
من سكرة الورد من نور الضحى غردا _________________________
بما به شكر الغيث الأباطيح _________________________
من نفخ شبَّابة الراعي مساء ندي _________________________
غمامه فوق بسط الافق مطروح

ياياألف سلام وسلام المختار السالم الإعلامي س.انتشرت مؤخرا ظاهرة المواقع الألكترونية

س. بو صفك اعلامي متتبع هل تري من ضرر في هذا؟

ج.انتشار وسائل الإعلام، وخاصة ما يعرف ب"إعلام المواطن" ظاهرة تجتاح كل العالم.. المهم في وسائل الإعلام هو المهنية والمصداقية.. وكل إعلام مهني هو خير ووسيلة تنموية.. والعكس صحيح... أنا أشجع الشباب على ولوج وسائل الإعلام... ولكن قبل ذلك على كل شاب أو صحفي أن يسأل نفسه ماذا سأضيف لبلدي ولأمتي من خلال هذه المهنة.

 جميل س. انت كذلك لك اسهام في الكتابة النثرية ولك رواية بعنوان: "مواسم الذاكرة"ماذا تعني لك الذاكرة...الكتابة...الفن.... السياسة والوطن
·                             
ج.الذاكرة والكتابة والفن والسياسة والوطن.. هذه المفردات مجتمعة تعني الأمة.. وفيما يخص مفردة الكتابة بالذات فهي أداة العقل للسمو والتفكير.. لاحظ أنه لا توجد أمة حضارية حية من دون كتاب كبار، بل ومفكرين يؤسسون لنهصتها وتقدمها..

س. ماذا تنصحوننا به نحن هنا في تدوينات ريم ومارايكم في الفكرة؟

ج.الفكرة جيدة فحوار الشباب مع المبدعين أمر مفيد للطرفين وللساحة الثقافية.. ولا أعتقد أنني على مستوى يخولني تقديم النصيحة... لكن بحكم التجربة المتواضعة في مجال الإعلام أنصحكم بالبحث عن المفيد وإقامة سد منيع بينكم وبين صحافة الإثارة فهي واباء حقيقي... إن لم تكن داء القرن.

ضيفي العزيز الشاعر والإعلامي الأستاذ المختار السالم وددت لوكان الوقت اطول لكن لا خيار مع الزمن اشكر علي قبولك دعوتنا وعلي الصدر الرحب الذي تلقيتنا به.


اجري الدردشة:

 مصطفي سيديا التقي

ليست هناك تعليقات :