السبت، 13 أبريل 2013

أتممت لتوي قراءة مذكرات الكاتب الكبير خالد محمد خالد

المشاركة


  • لقد أتممت لتوي قراءة مذكرات الكاتب الكبير خالد محمد خالد رحمه الله الموسومة ب"قصتي مع الحياة"، ولقد كان السبب الأساسي الذي دفعني إلى قراءتها أني عثرت صدفة على كتاب يحمل العنوان: "معركة من هنا نبدأ.. بين خالد محمد خالد وخصومه" لـ د. محمد عبد اللطيف المهدي... عرض فيه صاحبه لآراء خالد في كتابه "من هنا نبدأ" خاصة فيما يتعلق بالعدالة الإجتماعية، وعلاقة الإسلام بالسياسة والحكم، وحقوق المرأة... مستعرضا (الكاتب) ما أثاره الكتاب من جدل، موردا بعض النماذج من الردود على الكتاب، مشيرا في الأخير إلى التحول الفكري الذي طرأ على الكاتب (خالد) والذي توجه بإعلانه التراجع عن بعض آرائه التي ضمنها "من هنا نبدأ" خاصة ما قرره في فصل "قومية الحكم" من ضرورة إبعاد الإسلام عن الحكم، وعدم صلاحيته لتبوإ أي دور سياسي.
    ورغم ما أفاضه الكتاب و الآراء الواردة فيه من شهرة على الكاتب إلا أن ذلك لم يمنعه من التراجع وإعلان خطأه بل وإصدار كتب جديدة في توضيح رأيه الجديد.
    كل ذلك أسعر أوار شوقي للعثور على الكتاب وقراءته، والاطلاع على ما كتب في الرد عليه، خاصة ما كتبه العلامة والفيلسوف "محمد الغزالي".. وإني لسادر في تفكير وتقديري لطريقة للحصول على الكتاب (من هنا نبدأ) إذ على المذكرات فأكببت على راجيا أن يكون فيها ما يعطيني صورة عن فكر الرجل وطريقة تفكيره... تكون بلغة ومتاعا إلى حين الحصول على مزيد من كتبه.
    وعلى أمل أن تسنح فرصة جديدة للحصول الكتاب ... فإني سأبدأ الآن في قراة مذكرات الشهيد الإمام حسن البنا رحمه الله... ذلك أني قرأت كثيرا عن هذا الطود في مذكرات الشيخ خالد وقبله وسمعت وقد آن لي أن أقرأ له وأسمع منه.. فإلى مذطرات الدعوة والداعية..

ليست هناك تعليقات :