تحية
لكم قراء دردشات ريم ضيفي اليوم شاعر واديب نتعرف عليه في سطور.
س. الأديب
الشاب..الهادي بابو أجريفين
ج. شكرا
لكم على هذه السانحة
آنا
الهادي ولد بابو ولد عموه من مواليد 1988 بالمذرذرة من أسرة أدبية عريقة عرفت بعطائها
الأدبي الوافر وإنتاجها الساحر أسرة أهل أجريفين.
س. كيف
كانت بدايتك مع الأدب الحساني؟
ج. آنا
من أسرة كما أسلفت أدبية معروفة وأدبي بدأ من المنزل إن صح التعبير
كان
لوالدي جلسات أدبية مع شباب الأسرة بوصفه أستاذا مقتدرا من جيل الرواة وله جلسات دائمة
مع تلاميذه وكنت أنا من المستفيدين في البداية
س. متى
بدأ الهادي بكتابة الشعر الحساني؟ وما الذي ميز بداياته الكتابية؟
ج. كتاباتي
للشعر لها سنوات ولا زلت على ارتباط به ومقالاتي الأدبية عن الأسرة في المواقع الإخبارية
والثقافية تتواصل تحت عنوان"من أعلام مدرسة أهل أجريفين"
وما
أسعى إليه هو أن يكون أدباء المدرسة على المستوى حتى تنال هذه المدرسة مكانتها وموقعها
داخل الخريطة الثقافية في المشهد الموريتاني.
رائع
: ماذا عن سلسلة المقالات التى أشرت إليها؟ "من اعلام مدرسة أهل اجريفين"
؟ ومتي سنراها كتابا؟
ج. ما
زلت أعمل على ذلك راجيا أن تكون هي رسالة تخرجي من المعهد العالي للدراسات والبحوث
الإسلامية،كما أرجوا دعما من أتحاد الأدباء
والكتاب الموريتانيين على أن تكون هذه المقالات كتابا في القريب العاجل إن شاء الله
تعالى.
س.ولكن
مالذي تقصده "بأن يكونو علي المستوى أولست تتحدث عن أدباء قضى أكثرهم ومن بقي
فهم من خيرة أدباء الساحة؟
ج. وهو
كذلك ــ ولله الحمد ــ لكن يلاحظ المتابع والمهتم بالأدب الحساني شبه غياب تام لهذه
الأسرة الأدبية العريقة بعضه على ابناء الأسرة وإنشغالهم بأدبهم أكثر من الإهتمام بهؤلاء
الاعلام،والجزء الثاني في الإعلام المحلي وتهميشه لأدباء الأسرة،وعدم إهتمامه بهؤلاء
الأدباء اللذين شمروا عن سواعد الجد لينجبوا من الأدب ما يصادف هوى كل المتلقي كمثل
حبة...ومن هؤلاء على سبيل المثال لاالحصر "المختار السالم ولد محمد لعل
"الموزعيه" علما،
وألاحظ
مع الأسف أن هذه المدرسة العريقة لا تجد حقها
كاملا في وسائل الإعلام و المسؤولية تقع علينا جميعا، نحن المهتمين بذلك المجال..
جيد:س.انت
شاب وتتابع الساحة الأدبية ما هي نظرتك لحضور الشباب في هذه الساحة ؟
ج. نعم،
شكرا لكم على هذا السؤال،حضور جيد لكن ألاحظ شبه ركود للاسف الشديد وذلك لعدة عوامل
منها غياب المسابقات الأدبية في الآونة الأخيرة،وعدم شفافية المسابقات السابقة وخاصة
أنها بالتصويت أكثر من الكفاءة.
س.وما
هو تقييمك لمستوى الإنتاج والعينات الأدبية الحديثة؟
ج. الإنتاج
الأدبي تطورٌ وذلك ما يتجلى في لصوقه بالذائقة
الأدبية لهذا الشعب وخلفياته ومفاهيمه والتطور لا يكون في فراغ لكن حسب رأيي المتواضع،تميز
الأدب القديم عن الحديث بسهولة المأخذ وتناسق الأفكار وجودة الأسلوب مع أنه توجد نصوص
حديثة مثالا يحتذى.راجيا من الأدباء كتابة أدب
نظيف في الشكل ونظيف في المضمون.
س. ما
هو آخر ما أنتجه الأديب الهادي؟
ج. شكرا
آخر إنتاج أدبي عندي هو:
عودانك
عمري تتمغناي ...... من طلع فالريان ؤفايْ
من ذاك
أنختيرك ترظايْ ..... عن ذيك الطلع فالريان
ؤعن
تكْواد السغر الغوْباي .... السغرْ الهدَام الشطان
معناه
عن ش فات أرعايْ .... مافيك أنت العظام أحانْ
كولان
عن العلــــــياتْ ..... واف مــــنهم كامل بعنان
وأنكست
بالمعن وأفات ..... المرده حامد للسبحان
وذلك
لطلعة قبلها بأيام قلائل هي:
كبلت
شرك ألا كست --- أهل الدياه ؤكفت
فالبــــرزة
وتفكـــــــرت --- من ذ الدهر الجان
يكطع
بيه أتخــــممت --- فاليال مــــــلان
ماننسـاهم
لـــخظت --- حي آن وفلان!
فالبــــرزة
والغــــريب --- مزالت مـــلان
تغــفرل
من الكـــذيب --- آن ماتيــــت آن
س. فن
"لكطاع" فن مميز وغرض هام من أغراض
الشعر الحساني، ما رأيك في هذا الغرض وهل لك من تجربة فيه؟
ج. نعم
كما قلت غرض مهم للغاية وله مكانة مهمة هي قدرة الممازح"لمُكاطع أمعاه" على
الرد فورا ويمكن أن يكون غير فوري، وعلى كل حال آخر مزاح"أكطاع" يجمعني مع
شقيق والدي وأستاذي الثاني بعد الوالد الأديب محمد ولد عموه الذي قلت له:
متوحش مافيه جحدان خُــويَ محمد من مرات
يسو
ذماه كــــاع إبان مديْمَنْ تخلكْ ذيك أعيات
فقال
تحاشك
ماه زايـــــدن فالتحاش أنزاد ابشيات
بيهم
فالحك أتباعــدن غير اليتباعد الخلاكــات
فقلت
حك الحمد
لله أكـــــيد ذالكلت ؤواضح فالصفات
غير
أنت تنعتل جديد والقديم فالغـــــــــن بالذات
فقال
ظابط
ش قديم أبتعمـــيم امع ظبط المستــجدات
غير
اتكول الناس القديم ماتَ كَاعْ عليه التلفات
فقلت
القديم
ألا هو كـــاع المديــُــورْ وتراث أَبَاتْ
بيهل
ماضِ يالبداع أنت مرجـــــعن لِلِ فــات
فقال
إِلِ
بداع أنت حـــت حامده للواحد فالـــذات
بيكل
كد البدع أنــت وأنت واحد من الحْرَكَاتْ
س. من
من الأدباء يستوقفك ابداعه وتعتبره ملهمك الأول وقدوتك الرءيسي؟
ج. بارك الله فيك على هذا السؤال وبالطبع امحمد ولد احمد
يوره قديما وحديثا شقيق والدي الأديب محمد ولد عموه
رائع.
س. عرفنا
ملهمك وقدوتك ولكن ما هو الغرض الأقرب منك من بين اغراض الأدب الحساني
ج. شكرا
لك على السؤال المميز والذي ينم عن معرفتك لشتى أغراض الأدب،أما عن سؤالك فالغرض الذي
أفضل بالإضافة إلى مدح المصطفى ــ صلى الله عليه وسلم ــ هو الغزل والبكاء على الأطلال....
س. تعرفنا
على نماذج من الغزل لديك حبذا لو أتحفتنا بنص مديحي
قلت
في مدح المصطفى ــ صلى الله عليه وسلم ــ مؤخرا :
محمد
رسول أ مرسول === ألذِ الأمة كامل برهان
واضح
ذاك ألجاب ومقبول === صلي الله عليه المنان
ما يكدر
راجل يشبه بعد === الرسول الصادق من كد
الأخلاق
الزينين أمحمد === وصف بيه فات القرآن
عن عظيم
الخلق أتجد === يوم أر يوم أهذا بـــــان
ظاهر
عند الناس أتردد === عند البصير وعلي السان
حسان
أنكال ولا تنعد === خصال الرسول المنان
كال
الفيه وعدن سد === رؤوف أرحيم أرحمن
أعاكب
هذا ماخالك حد -- يكدر يشبه سيد عدنان
محمد
رسول ....
وعودان
الرسول إطاويه === الغرب الحساد تماسيه
وتصبحل
والدور تساويه === مع غير هذا خسران
علين
نحن ماه عـــــليه === هو قطب وفتى الفتيان
من قريش
الكانت تسميه === بش خاسر و بياسر بان
كيف
السّمْ إل بين ايديه === طرحوه وهو عن عانْ
رب بعد
الله الحاميـــــــه === من كيْد إكيد كل إنسان
لل ظهرت
فيْتان امجيـــه === عنْ الإسلام وطرال شان
محمدرسول
....
امْحمد
مول المعجزات === اشرفْ واعزْ المخلوقات
أطهر
وأكرم وأجود بالذات === من جميع الناس أذبان
بشير
أنذير ومهْــــــــداتْ === نور علين و علين حان
وجان
بالست إل ماجات === كبل باط مع نبي كان
واغل
من لبات والمــــاتْ === عزت محمد من الإيمان
وجعل
ملان رحم فــــات === وأختم بيه الرسل برهان
عن ول
أخيام كبــــــارات === وهو خير الخل عدنان
محمد
رسول ومرسول === ألذِ الأمة كامل برهان
واضح
ذاك الجاب ومقبول === صلي الله عليه المنان .
س. جميل
.وهل لك من تجربة في انماط أدبية كالشعر مثلا والقصة والمقالة
ج. من
محبي الشعر لكن لست شاعرا بالفصحى،ومثله القصة،لكن لدي مقالات في الرأي إضافة إلى المقالات
الأدبية،وآنا صحفي في إذاعة موريتانيا،والآن في محطتها الجهوية بروصو وفي الغزل أقول
أحاكي الشاعر محمد سعيد ولد الرباني في قصيدته الرائعة في كتابه "مرايا الشوق"
الذي يوجد في مكتبتي بالمنزل.
يطرب
القلب عندما تذكرينا ==== عند ذكراك أستعيد سنينا
قد سكبنا
كأس المحبة فيها ==== وشربنا من نبعه وأرتوينا
واختلسنا
من عمرنا لحظات ==== وأختلينا بحبنا والتحينا
وذكرنا
غرامنا كل يوم ==== وأفترقنا علي الهوى وألتقينا
وأخذنا
من الزمان دروسا ==== ورأينا من غدره مارأينا
وعرفنا
أن الزمان سجال ==== فترات لنا وأخري علينا
كم سهرنا
لوحدنا في هدوء ==== وفرحنا بحبنا وأنتشينا
وبنينا
من المحبة بيتا ==== وألتففنا في دفئه وأحتمينا
لا يغيرك
مهجتي أي شئ ==== لاتخوني لاتهدمي ما بنينا
فسلام
حبيبتي ألف حب ==== وهوانا نصونه ما حيينا
فترجمت
القصيدة بالتالي:
قلب
يطرب فمنين أكبال ==== تذكر يتفكد مزال
زمن
ماينساه ألحوال ==== ما تكدر زاد أتنس فيه
أكاس
الحب أشربناه أشكال ==== من واروين ذ بديه
وتفركن
ذكيف أحوال ==== الدهر الهدام أتف بيه
فتر
ماه علين تنكال ==== أفتر بعد أن ياليخليه
والنعط
حيين أفمجال ==== الحب أبنيناه إلي أفيه
هذا
هو كان المقصد ==== رانك زرك لاتهدميه
أمن
البيت أزر فشد ==== الكريد أصرتك مانرخيه
رائع
س. من
هو الكاتب المفضل بالنسبة لك؟ وما هو الكتاب المفضل.,؟
ج. الكتاب
في موريتانيا كثر ــ ولله الحمد ــ لكن يعجبني حقيقة حبيب الله ولد احمد ،وما يخص الكتاب
المفضل عندي بعد كتاب الله العزيز هو كتاب "لاتحزن" للدكتور عائض القرني
كتاب مميز ولا يفارقني مطلقا.
نعم.
س.حكمة تتمسك بها؟
ج. شكرا
أفضل حكمة أتمسك بها هي ما أخذته عند والدي ــ حفظه الله تعالى ــ من مقالات الإمام
علي رضي الله عنه إني ذقت الطيبات كلها فلم أجد أطيب من العافية،وذقت المرارات كلها
فلم أجد أمر من الحاجة إلى الناس. هذا من أروع الحكم.
موقف
محرج حصل معك وآخر طريف؟
ج. هو
اني كنت اقدم حلقة أسبوعية من برنامجي الأدبي"الأدب والثراث" عبر اثير المحطة
الجهوية لإذاعة موريتانيا رفقة ضيفي فإذا آنا أحدث ضيفي أحاديث خاصة وهي عبر الأثير
بدون علم مني،وهي الفنية مريم تمازحني بذلك،فهذا طريف حقيقة.
أما
المحرج شرفتني دعوة الأديب محمد الامين ولد احمد ديه في برنامج على إذاعة الشباب وكنت
ليلة البرنامج حنجرتي مبحوحه.
س.بماذا
يمكن أن نختم هذا اللقاء الشيق معك الأديب والصحفي الهادي ول أجريفين؟
اشكرك
زميلي مصطفى سيديا على هذه الفرصة ومن خلالك إلى طاقم دردشات ريم وأعتقد أنها بدأت
تجلب القراء، وتسير بخطى نحو النجاح والتميز نرجو لكم التوفيق.
وأخيرا
لم أتطرق إلى غرض المراثي وهو غرض يفرض نفسه بإلحاح وإليك مرثيتي للعلامة محمد سالم
ولد عدود ــ رحمه اله تعالى ــ أقول: أنصابت شنقيط أذ باط .... ظاهر فين وزكلن عين
فأرض
المنارة والرباط .... عدود فالمروه والدين
عدود
أمش ماعظمناه.. .... علي الله ؤهذا معناه
عن ضاع
الشعر أضاع أمعاه ... العلم ؤسيرت الأنبيين
ذضاع
أدير أكبال أحذاه .... عن ضاع لكتوب الزينين
فالدين
ؤفالنحو معناه ..... عن طاح علين ركن أمتين
أخلعن
عاكب ممشاه ...... إحير العالم فيه إلين
أكابظن
لغبه زاد أراه ..... نحن شنعود عند أمنين
أنصابت
شنقيط....
ــ عاكب
مشيت ذالشيخ إبان .... يلالك يشهر القرآن
وأنت
مسطرت أرمضان ..... أزكلت فجاج فمنين
أزكلناه
فالشيخ لكان ..... أخلاق توصف لأنبيين
والظرافه
هي والشان ..... والتواضع والجود إكين
فالشيخ
إل توصيف بان .... المرابط عدود الثمين
يجعل
هذا فالميزان ..... وعن زاد إتجازيه إلين
بالجن
هي والرضوان .... ونحن بعد أوراه أمحقين
أنصابت
شنقيط....
رآآآآآآآآئع
أنا أيضا باسمي وباسم مدونة تدوينات ريم نشكرك على كل الوقت الذي منحتنا ونتمنى لك
مزيدا من النجاحات والتقدم.
بارك الله فيك.
ختاما للدردشة كل
الشكر لقرائنا الكرام وموعدنا يتجدد مع دردشة جديدة بحول الله.
أجرى الدردشة: مصطفي
سيديا
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق