الثلاثاء، 16 أبريل 2013

من فرادت الأديب الطيب


ملاحظة


من فرادت الأديب الطيب ولد ديدي أنه ابتكر طريقة في لغن ربما يكون لها مثال سابق لم نطلع عليه وهي أنه
يزن الروي المتحرك بروي ساكن بتحريك الثاني بهمزة عطف ومن ذلك قوله :
ءُ لا تخْلَ من كهل ابدبشُ= فايدُ بيهْ إكتكْ حابوسْ 
ءُ لا تخْلَ منْ نطْحتْ كبْشْ ءُ= لا تخْلَ من نطحتْ عتروسْ
ومنها قوله فى طلعة يمدح بها العلامة القاضي حامد ول ببها ولد أحمد للعاقل :
حامد لاجيتُ ما انشوفْ = شِ ما نبغيه ءلا انخوفْ
منْ شِ هو أثري ڭاعْ لو افْ =طنتْ انتم امعَ حامدْ
بل العلم ء لخلاق شوف = والبركه والمحامدْ
ءُ لانِ ڭاعْ ابْذَ شاكرُ =هو حدْ اجبرْ حامدْ
مايمشِ ماهُ شاكرْ ءُ = لا يمشِ ماهُ حامدْ
ففى قوله : مايمش ماهُ شاكرْءُ= لا يمشِ ماهُ حامدْ اتبع الطيب نفس الطريقة
/
ونرى الأديب اعل "الرجالَ" ولد الميداح يتبع طريقة قريبة من هذه حين يقول فى مدح الولي محمذن ولد محمودا :
محمذن ول المخطالْ = محمودا ماكيفُ تعدال
حد، ءُ لا كيفُ فأزڭالْ = حد، ءُلاهُ كيفُ جودا
هو بلُّ معهود اڭبالْ = للناس، ءُ بلُّ معهودا
للبركه وامْشَدْ الفصال= فيه الناس اتج ِ وفودا
وقفوفا قعودا خوفا = وطمْعاً نحنُ شهودا
شفناهم عندُ وقوفا = ءُ شفناهم عندُ قعودا
ففى قوله : "محمذن ول المخطالْ" تعديل نوعي فى طبيعة الروي بخلق حرف من خلال الادغام .
كامل الود
1

ليست هناك تعليقات :